أمنيات ثقافية في العام الجديد..ودراسات وأعلام في عدد يناير من مجلة "البيان"

أمنيات ثقافية في العام الجديد..ودراسات وأعلام في عدد يناير من مجلة "البيان"

صدر عن رابطة الأدباء الكويتيين العدد الجديد من مجلة البيان لشهر يناير متضمناً العديد من الدراسات والقراءات النقدية والنصوص الإبداعية والمقالات.

استهلت المجلة عددها الجديد بافتتاحية تحدثت من خلالها عن الأمنيات التي ممكن أن تراود المثقف في العام الجديد، وأولها أن يعم السلام وتتوقف الحروب. إضافة إلى أحلام أدبية بأن تحافظ الساحة الثقافية

على زخمها الثقافي الذي شهدته العام الفائت وأن تزداد وتيرة هذا الزخم.

 

بعد ذلك أفردت المجلة ملفاً يحتوي كلمات ألقيت بمناسبة  احتفالية البيان بمرور خمسين عاماً على تأسيسها، وهي للدكتور راشد نجم بعنوان "بعد خمسين عاماً..رؤية للمستقبل" والدكتور عبدالرحيم علام بعنوان "صيرورة الثقافة والإبداع العربيين" والإعلامي الشاعر مدحت علام بعنوان "تاريخ حافل بالمنجزات". حيث تحدثت الكلمات عن تاريخ المجلة وعراقتها دورها الثقافي العربي بشكل عام، مع إبداء بعض الملاحظات والمقترحات.

 

وفي باب القراءات قدم الكاتب سلوم درغام سلوم قراءة نقدية عن التجربة الشعرية للشاعرة البحرينية لولوة آل خليفة، تحدث من خلالها عن التنوع الشعري لديها ما بين الفصيح والنبطي والاحتفاء الذي تحظى بها أشعارها.

وفي باب المقالات كتب الباحث خالد سالم محمد الأنصاري مقالة عن الأديب الدكتور عادل العبدالمغني واصفا إياه بالباحث والمؤرخ الموسوعي، ومتحدثاً عن سيرته الذاتية والمهنية الحافلة.

كذلك في باب المقالات كتب الدكتور محمد حسن عبدالله مقالة بعنوان "ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب". وتحدث فيها عن الاحتفالية التي أقامتها الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر عنه تحت عنوان "في محبة الدكتور محمد حسن عبدالله". وأوردت المجلة مقالة عن اللغة العربية بعنوان "أهمية تعلم اللغة العربية والتعليم بها" للباحث الدكتور عبدالله غليس.

في باب القصة أوردت المجلة قصة بعنوان "حلويات الجنة" للكاتب محمد علي الوافي، وقصة بعنوان "جودار وبغدادي" للكاتبة فرح فؤاد الهاشم.

وفي باب الشعر أوردت المجلة قصائد من التي ألقيت في احتفالية رابطة الأدباء الكويتيين بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، منها قصيدة للشاعر الدكتور خالد الشايجي بعنوان "رياض المجد" وقصيدة للشاعر سالم الرميضي بعنوان "ألف أهلا" وقصيدة للشاعر عبدالناصر الأسلمي بعنوان "سلمان سيف العروبة" وقصيدة بعنوان "فراغ ملئ بالوجود" للشاعر محمود عثمان وقصيدة بعنوان "الكويت ترحب بالملك سلمان" للشاعر علي الأجهر.

 

واختتمت المجلة عددها بزاوية محطات قلم الشهرية التي يكتبها أمين عام رابطة الأدباء ورئيس تحرير مجلة البيان طلال سعد الميضي، وجاءت هذه المرة بعنوان "الخرافة..ودورها في تربية الأبناء" وتحدث من خلالها عن ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي في دورته السابعة. مشيداً بأهمية هذا الملتقى ودوره الفكري في تعزيز الثقافة الخليجية وتأكيد وجودها الريادي. حيث قدم الرميضي ورقة عن الثقافة التراثية للأجيال من خلال حكايا الأجداد والجدات.